الأربعاء , 22 فبراير 2017
الأخبار العاجلة

أكبر قضية فساد إدارى تشهدها الشرقية.. والنيابة تحبس 11 متهما وتلاحق 14 آخرين

201701040255145514

الشرقية – فتحية الديب – إيمان مهنى

كشفت تحقيقات نيابة قسم ثانٍ الزقازيق بمحافظة الشرقية، بإشراف المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندى، المحامى العام لنيابات جنوب المحافظة، اليوم الأربعاء، عن تورط 25 متهمًا من موظفى الصحة، وعدد من العاملين بالمحافظة، فى قضية تعيين 20 شخصًا سويًّا فى مسابقة لذوى الاحتياجات الخاصة، إذ استبدل المتهمون الأشخاص الأسوياء بأسماء ذوى الاحتياجات الخاصة، وقد أسفر تتبع القضية عن ضبط 11 من المتهمين، وجارٍ ضبط وإحضار 14 آخرين.

أكبر قضية فساد إدارى تشهدها الشرقية.. والنيابة تحبس 11 متهما

تعد هذه القضية أكبر قضية فساد إدارى تشهدها مديرية الصحة بالشرقية، إذ يتورط فيها عدد كبير من الموظفين، بينهم مدير شؤون العاملين بمديرية الصحة، فى التزوير وإضافة أسماء 20 شخصًا ممن لا تنطبق عليهم الشروط فى مسابقة تعيين ذوى الإعاقة ضمن نسبة الـ5%، كما تبين تعيين 20 آخرين فى أماكن المعاقين، وضمن قائمة المتربحين من حالة الفساد نجل أحد الموظفين بمديرية الصحة، الذى عيّنه والده ضمن حصة ذوى الإعاقة رغم عدم استحقاقه.

وقد أمر المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندى، المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، بحبس 11 موظفا بمديرية الصحة بالشرقية، بينهم مدير شؤون العاملين، 15 يوما على ذمة التحقيقات، بتهمة التزوير والتربح والاستيلاء والإضرار بالمال العام لتعيين عدد من الأسوياء فى أماكن ذوى الاحتياجات الخاصة ضمن نسبة الـ5%.

وكشفت تحقيقات نيابة قسم ثانٍ الزقازيق، برئاسة عمرو الأنور مدير النيابة، وإشراف المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندى، عن وجود فساد كبير، كشفه تقرير التفتيش المالى بمديرية الصحة بالشرقية، من خلال فحص قرارات التعيين لعدد من ذوى الاحتياجات الخاصة، وإجمالى عددهم 688 شخصًا، صدر لهم قرار تعيين من ديوان عام محافظة الشرقية ضمن نسبة الـ5%، وتبين من الفحص إضافة أسماء 20 شخصًا أسوياء بالمخالفة لإجراءات المسابقة.

قرار النيابة يشمل 5 موظفين و6 من المعينين بالتلاعب والمخالفة للقانون

وتبين من التحقيقات قيام عدد من الموظفين، هم: “حسام. م. ع” مدير شؤون العاملين بمديرية الصحة، محبوس على ذمة 3 قضايا تزوير منها القضية رقم 105 لسنة 2015 قسم ثانٍ الزقازيق، و”سامية. أ. إ”، و”علوية. أ”، و”أبو زيد. م”، و”محمد. ب”، لإضافة أسماء 20 شخصًا من غير ذوى الاحتياجات الخاصة ضمن كشوف مسابقة التعيين، وتحرير قرارات داخلية لهم واستبدال أسمائهم بأسماء من لهم حق التعيين، فيما كشفت تحقيقات النيابة العامة عن أن تحريات مباحث الأموال العامة بمديرية أمن الشرقية، أكدت صحة الواقعة، وأن من تم تعيينهم بالمخالفة لإجراءات المسابقة كانوا على علم بذلك، فيما قررت النيابة حبس 5 موظفين بمديرية الصحة، و6 من المعينين بالمخالفة، 15 يوما على ذمة التحقيقات، ووجهت لهم تهمة الاستيلاء والتزوير والتربح والإضرار بالمال العام، كما أمر المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندى، بضبط وإحضار 14 موظفًا بمديرية  الصحة بالشرقية، للتحقيق معهم فى الواقعة.

المحافظ يعتمد قرار فصل 19 موظفا لتعيينهم بعقود مزورة

فى سياق متصل، اعتمد اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، قرار فصل 19 موظفًا من مديرية الصحة بالمحافظة، وذلك لتعيينهم بعقود مزورة، كما تم عزل 5 موظفين من قيادات الصحة من وظائفهم، تنفيذًا لأحكام القضاء، لقيامهم بتزوير تعاقدات بمقابل مادى وإيقاف 20 موظفًا متعاقدًا ضمن نسبة الـ5% عن العمل لحين انتهاء التحقيقات بشأن واقعة تزوير التعاقدات.

وقال محافظ الشرقية فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”: “الفساد مستشرى فى كل القطاعات، وخطره أشد على الدولة من الإرهاب”، مؤكّدًا أنه  لن يغفل لحظة عن محاربة الفساد فى كل القطاعات، ولكن على المواطنين التعاون، ومن تتوفر لديه وقائع فساد موثقة بالمستندات عليه التقدم بها للجهات المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الفاسدين، لتطهير الجهاز التنفيذى منهم.

اثنان من المتهمين يقضيان عقوبة 3 سنوات فى قضية تزوير وتربح

كانت نيابة قسم ثانٍ الزقازيق، قد قررت حبس “ح. م. ع”، مدير شؤون العاملين الأسبق، و”أ. م”، مدير مكتب وكيل الوزارة الأسبق، 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة الاستيلاء والتزوير والتربح والإضرار العمد بالمال العام، لاتهامهما بتزوير 20 تعاقدًا مع عدد من الأسوياء على أنهم من ذوى الاحتياجات الخاصة، بينما يُشار إلى أن المتهمين صدر ضدهما حكم من محكمة جنح الزقازيق خلال الشهر الماضى، ومعهم آخرون، بالسجن 3 سنوات والعزل من الوظيفية، وذلك بتهمة التزوير والتربح من وظائفهم، فى القضية رقم 106 لسنة 2015، لتزويهم تعاقدات 19 موظفًا، وحاليًا يقضون العقوبة المقررة عليهم.

المصدر

شاهد أيضاً

اضف رد

إلى الأعلى